النعت
أولا: تعريف النعت:
* تأمل ما يلي :- نجحت التلميذة المجتهدة - مررت بمهندس مبدع
- اشتريت قميصين جديدين - جاء اللاعبون المتميزون
* حدد الموصوف والصفة في كل جملة - ما الاسم الآخر الذي يطلق عليهما ؟ - حدد العلاقة بينهما من حيث التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع – ما إعراب النعت في كل جملة ؟
* استنتاج:
النعت ................................ يسمى المنعوت ويتبعه في .........................................................................
..................................................................................................................................................
ثانيا: أقسام النعت:
1- من حيث المعنى:
التراكيب
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
- هذه تلميذة مجتهدة | - | - | - |
- جاء الرجل المجتهد ابنُه | - | - | - |
* استنتاج :
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1- نعت حقيقي: وهو صفة لما .........
2- نعت سببي: وهو صفة لما ............ ويسمى المتعلق بالمنعوت
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في .................................................................
- يتبع النعت السببي ما قبله في ...................................................... ، ويتبع ما بعده في في ............................... ، ويكون .............دائما
2- من حيث اللفظ:
التراكيب
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
- جاء التلميذ المجتهد | - | - | - |
- هذا تلميذ يطيع والديه | - | - | - |
- رأيت تلميذا أخلاقه حميدة | - | - | - |
- في القرية منازل من طين | - | - | - |
* استنتاج :
ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام : .....................................................................................
- الجملة النعتية تأتي دائما بعد ...................... ، ولا بد لها من رابط يربطها بالمنعوت
* ملاحظة:
الجملة بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال
أولا: تعريف النعت:
* تأمل ما يلي :
- نجحت التلميذة المجتهدة - مررت بمهندس مبدع- اشتريت قميصين جديدين - جاء اللاعبون المتميزون
* حدد الموصوف والصفة في كل جملة - ما الاسم الآخر الذي يطلق عليهما ؟ - حدد العلاقة بينهما من حيث التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع – ما إعراب النعت في كل جملة ؟
* استنتاج:
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع و التعريف والتنكير والإعراب
ثانيا: أقسام النعت:
1- من حيث المعنى :
التراكيب
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
- هذه تلميذة مجتهدة | - تلميذة | - مجتهدة | - حقيقي |
- جاء الرجل المجتهد ابنُه | - ابن | - المجتهد | - سببي |
* استنتاج:
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1- نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله
2- نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده
- يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث ، ويكون مفردا دائما
2- من حيث اللفظ :
التراكيب
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
- جاء التلميذ المجتهد | - التلميذ | المجتهد | - مفرد |
- هذا تلميذ يطيع والديه | - تلميذ | يطيع والديه | - جملة فعلية |
- رأيت تلميذا أخلاقه حميدة | - تلميذا | أخلاقه حميدة | - جملة اسمية |
- في القرية منازل من طين | - منازل | من طين | - شبه جملة |
- الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة ، ولا بد لها من رابط يربطها بالمنعوت
* ملاحظة:
الجملة بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.
* تمارين تطبيقية:
1- حدد النعت والمنعوت في الجمل التالية
- المسلم القوي أحب إلى الله من المسلم الضعيف
- تحيط بمنزلنا الأشجار الباسقات
- الريح القوية تنال من الأشجار العالية
- قطع العداء مسافة طويلة
التراكيب
|
النعت
|
نوعه من حيث المعنى
|
* قال تعالى : - " وقيل بعدا للقوم الظالمين" - "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة" - "إنها بقرة صفراء فاقع لونها" - "إني لكم ندير مبين" - "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا" |
التراكيب
|
النعت
|
نوعه من حيث اللفظ
|
- هذه حديقة قطوفها دانية * قال تعالى : - "يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة" - "وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم" - "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان" |