من حقيقة الإسلام
لقد كرم الإسلام الإنسان جاعلا منه خليفة الله في الأرض والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل.
والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل ، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية ، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤوولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية ، منها ما رواه أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم)) ، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم ، مفضلا العامل المفيد لمجتمعه والعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي ، وذلك ما يشخصه قوله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)). ومن معاني العدل : عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها . والظلم يكون بطرق مختلفة ، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.
ومن معاني العدل أيضا العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة.
والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل ، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية ، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤوولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية ، منها ما رواه أبو عمر وسفيان بن عبد الله قال : ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك)). فقال الرسول : ((قل آمنت بالله ثم استقم)) ، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم ، مفضلا العامل المفيد لمجتمعه والعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي ، وذلك ما يشخصه قوله تعالى : ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)). ومن معاني العدل : عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها . والظلم يكون بطرق مختلفة ، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.
ومن معاني العدل أيضا العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة.
عبد الهادي بوطالب : ((حقيقة الإسلام)) افريقيا الشرق – 1998 ، ص 121 – 128 (بتصرف)
- بطاقة التعريف بالكاتب عبد الهادي بوطالب:
مراحل من حياته
|
أعماله ومؤلفاته
|
- مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي - ولد بفاس سنة 1923 - تخرج من جامعة القرويين - عمل أستادا بالمدرسة المولوية - تقلد عدة مناصب وزارية - عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن… - عمل أستاذا للقانون بجامعة محمد الخامس بالرباط ، والحسن الثاني بالدار البيضاء. | - وزير غرناطة - الصحوة الإسلامية - نظرات في القضية العربية - حقيقة الإسلام - دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه - المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية - الشريعة والفقه والقانون |
أولا: ملاحظة النص واستكشافه:
- العنوان: يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول مركب إسنادي جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) . وتدل ((من)) في بداية العنوان على التبعيض : أي بعض من حقيقة الإسلام.
- بداية النص: تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل
- نهاية النص: تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل باعتباره حقيقة إسلامية لتؤكدها وتبين الغاية منها (الإنصاف والمساواة)
- نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.
ثانيا: فهم النص:
- الإيضاح اللغوي: - الخلق الفاضل: الخلق الحميد الحسن - أشاد: أشاد بالشيء : رفع من قيمته وقدره - ينكفئون: انكفأ على نفسه : مال إليها - يشخصه: يجسده
- الفكرة المحورية: تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم الله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض ، ودعوته إلى إلى الاستقامة والعدل.
ثالثا: تحليل النص:
1- مظاهر تكريم الإسلام للإنسان:
المسؤولية
|
العمل الصالح
|
العدل
|
- خلافة الله في الأرض
- تطوير حياة المجتمع - القيام بالدور الإيجابي - مسؤول كامل المسؤولية |
- تحقيق النفع العام
- صلاح العمل - الإشادة بفضائل العمل - الخدمة الاجتماعية |
- تجنب ظلم النفس
- تدبير الأمور بالعدل - عدل الإنسان مع نفسه - العدل بين جميع الناس - تحقيق الإنصاف والمساواة |
2- تجليات الخطاب الحجاجي في النص:
***وظف الكاتب خصائص فنية تنسجم مع طبيعة الخطاب الحجاجي المحمول في النص . ومن هذه الخصائص :الاستشهادات | الجمل الخبرية |
- ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا…)) - ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات…)) | - لقد كرم الإسلام الإنسان - وقد أشاد الإسلام |